منتديات التوأمان الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً فيكم في منتديات التوأمان الإسلامية
نتمنى من الله عزوجل ان يرزقنا الصدق في القول والإخلاص في العمل
ان شاء الله نستفاد ونفيد
جعل الله هذا المنتدى حجة لنا لا علينا يوم الحساب انه ولي ذلك والقادر عليه
لا تنسونا من صالح الدعاء بظهر الغيب
من طرف إدارة منتديات التوأمان الاسلامية

منهجية طالب العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهجية طالب العلم

مُساهمة من طرف نور الاسلام في الثلاثاء مارس 23, 2010 7:16 pm






الأصل لطالب العلم هو طلب العلم

لما يجاهد الانسان في طلب العلم يصبح عنده شغف وحب لطلب العم حتي يصبح العلم بالنسبة له كالماء


الوصيه
ان تحرص علي طلب العلم النافع تحرص علي تعلم كتاب الله وبعده علي سنة
النبي صلي الله عليه وسلم وبعده علي كلام الصحابه ةبعده علي كلام التابعين
هذا هو العلم النافع


الحرص
علي الدعوه الي الله علي بصيره تسألأ دائما اهل العلم الكبار لا تستغني
ابدا طوال حياتك عن علمائنا ولا بد ان تضع امام عينيك البلاء



العلم
يندرج تحته امور كثيره ..بر الوالدين ـ صلة الرحم _ الكف عن الغيبه_ حسن
الخلق اسم جامع ادرج تحته ما شئت من العبادات والطاعات الحرص علي تفقيه
المسلمين في الدين يكون الانسان مسلح بسلاح العلم في وجوه المضلين العلم
الأن اتسع واتسعت معه كل الماملات التعامل مع اليهود ومع كثير من غير ملة
الاسلام فيجب الاطلاع والقرأه


طرق التحصيل في طلب العلم

الاولي :- الحفظ
ومنه موهبه الاهيه ومنه شئ يكتسبه الانسان عندما يخلص الانسان نيته لله
ويحسن مقصده وهذا امر لابد منه يبدء بعد ذلك يعود نفسه علي الحفظ يبدء
بحفظ ايات ثم صفحات يأتي الحفظ متدرجا


تفسير الجلالين سمعنا عنهم للسيوطي وللمحلي سأتكلم عن هاذان الرجلين

جلال الدين السيوطي حافظا يحفظ اكثر من مئة الف حديث شئ عجيب

جلال الدين المحلي حفظه ضعيف لا يحفظ حتي ذكر انه بقي شهر يحفظ في صفحه لكنه عوض نفسه بالفهم فأصبح اماما بالفهم

تسميع الشخص علي شخص اخر يثبت الحفظ
الحفظ
لابد ان يكون في مكان ضيق وهذا بالتجربه وذكره لنا بعض مشايخنا حتي لا
يشرد الذهن والبصر عن ما تركز به المكان اللي فيه اشياء كثيره تشغل الذهن
وتلفت النظر


والزمان ثبت
أن بعد صلاة الفجر وقبل صلاة الفجر افضل الاوقات للحفظ هذه القضيه قضيه
مهمه وهي اول نقطه في كيفية الحفظ هناك اناس يقولون انهم جربوا بالتجربه
انه في منتصف الليل يقومون يصلون القيام ثم يحفظون يترسخ الحفظ


واناس قالوا في دخول المساء الفتره التي بعد العصر واستعدادا لدخول المساء يكون الوقت افضل

اهم شئ الذي يبدء في الحفظ لا يكون مرهق ما نام سهران طول الليل ويجي بعد الفجر يحفظ مستحيل
ولا يكون بعد وجبه دسمه تستغرق الاكسجين مثل الفول او العدس او اللحم فيصير الجسم مشغول جهده من الداخل

الحفظ السريع لا يثبت

الأمر الثاني القرأه من التحصيل ولابد للقارء أن يراعي امور
اولها اختيار الكتاب المناسب لايقضي وقته في روايه غراميه لا يفني عمره في كتاب لا ينفعه او كتاب لا يفهمه
مثلا
انسان يسمع ابن كثير وياخد كتاب العلل يريد ان يقرأه لا يختار الكتاب
المناسب له لابد ان يختار الكتاب المناسب له من حيث بدايته في طلب العلم


الامر الثاني ان يختار الوقت المناسب الذي يقرأ فيه

الأمر الثالث تقييد الفوائد لو علي جلدة الكتاب بعض الناس علي غلاف الكتاب علي جلدة الكتاب او يقيد الفوائد في مسوده خارجيه

الأمر الرابع التنويع في القرأه بين الفنون هذا امر مجرب لا يخليك تحس بالملل مرعه يقرأ ف يالتفسير ومره في الفقه ومره في المصطلح وهكذا


الأمر الخامس وهو أمر مؤلم العلم بالكتاب المقروء اذا اخذت كتاب تريد ان تقرأه لابد يكون عندك دراسه به

مثلا
الا ربعون النوويه يريد يقرأها وما عنده فكره ما معني هذا الكتاب ولا يدر
لماذا اربعين ولماذا هي منوعه لماذا ابن رجب لما شرحها بجامع العلوم وصلها
خمسين حديث لابد من التخطيط والفهم



الأمر السادس

حلق التدريس والشيوخ هذه الطريقه تمتاز بمميزات
· اولهم يختصر لك الشيخ في طريق العلم ويوضح لك ما اشكل عليك
· معرفة
المصطلحلحات عند اهل العملم بعض السلف يقول لا تأخذ القرأن من مصحفي ولا
العمل من كتابي فتح الله علينا بالنت والتليفزيون ممكن الأن يدخل يري
ويسمع العلم فممكن ان يتحقق بذلك الدروس


تلقي العلوم الشرعيه

علي قسمين
علوم اصليه وهي التفسير والحديث والفقه والعقيده
علوم مساعده هي علوم الأله هي ما كان وسيله الي الوصول الي العلوم الأصليه مثل اصول الفقه

مصطلح الحديث .
وهنا نرجع لابد لطالب العلم من منهجيه يسير عليه في تلقي هذه العلوم فإن التدرج هو سبيل معراج التخرج .

لو اتي شخص الي طفل رضيع وقال سأخذ اللحم واطحنه كاللبن واسقيه قلنا له يموت لابد له من تدرج حتي يصل الي اكل اللحم

العلوم الاصليه
اولها
علم التفسير واجلها علي اختلاف يبدء الطالب غريب القرأن ويأخذ تفسير مختصر
يختبر نفسه يغلق التفسير ثم يسال نفسه عن معاني الكلمات يقرأ في التفاسير
بتدرجها

والتفسير الميسر او تفسير الأشقر ينصح به للمبتدء.

العقيده
تنقسم الي قسمين
وهنا خلط علي كثير من اهل العلم
قسمين
قسم العباده ـ قسم يتعلق بمباحة الاعتقاد بشكل عام

القسم الاول
نبدء فيه بالمختصر
القواعد الاربع الاصول الثلاثه ولها شروح كثيره واجمل شرحه
كتاب التوحيد

القسم الثاني العقيده العامه
لمعة الاعتقاد لابن قدامه ثم بالواسطيه لابن تيميه ولها شروح افضلها شرح الشيخ عبد العزيز ثم كتاب الحمويه

العلم الثالث علم الحديث
ننصح بالاربعين النوويه وشرحه وفهما

ثم عمدة الاحكام وشرح الشيخ وحيد عبد السلام جيد وممتع
ومنها شرح الشيخ البسام شرح جميل وممتع وشرحه الشيخ بن عثيمين وهناك شرح للشيخ محمد الشنقيطي.

بعد ذلك ينظر الطالب اذا كانت وجهته لاحاديث الاحكام يقرأ كتاب بلوغ المرام ويمضي
اذا كانت ليست هذه وجهته يتجه الي الكتب الحديثيه الكبار يبدء باللؤلؤ والمرجان والبخاري ومسلم ومفردات مسلم

العلم الرابع
علم
الفقه قبل ان تدرس الفقه لابد انتدرس المدارس الفقهيه اهل الرأي
واهلالظاهر واهل الدليل والذي اشير به يدرس الفقه علي الحنبلي او الشافعيه
وعله ان يضبط المسائل علي مذهبه دعنا نقول دليل الطالب او زاد المستقنع
عليه ان يضبط احكامه ويسير



شرح السلسبيل في معرفة الدليل عليه ان يحرص كل الحرص علي اختيار الشيخين ابن القيم وابن تيميه لانهم يبنيان علي الدليل

اصول الفقه
اولفت فيه رسائل في رساله لطيفه ليت من يريد ان يبدءالاصول يبدء برسالة السعدي
ثم بالوريقات للجهني


مصطلح الحديث
اول ما يطلب فيه البيقونيه وشروحه ثم يبدء بنخبة الفكر ولها شروح ثم بإختصار يأتي الي كتاب

تحدثنا
عن ملكة الحفظ لمن كان عنده ملكة حفظ وعلي طالب العلم اخلاص النيه وحسن
المقصد ويصبر حتي تعلو همته وعلوم الاله يا كرام تمشي مع العم باتمامه انا
اتحدث عن نفسي ولكن انسب وجهة النظر الي نفسي لابد من التخصص اليوم
العلماء يقولون التخصص تخسس هذا كلام العلماء الربانيين

الناظر
الان الي حالنا ومازاد علينا من هموم ومشاكل اتر ك فلان يتخصص في الحديث
وينفع الامه وفلان يتخصص في التفسير وينفع الامه وفلان يتخصص في التوحيد
وينفع الامه حتي يبدع الانسان وينفع وهنا لفته لابد من قاعده اساسيه
يأخذها طالب العلم في المرحله الاولي

لابد من وضع خطه ورسم بياني

لابد ان يكون له قواعد في العم ثم بعد ذلك يتخصص لابد ان يبني علي قواعد

لابد من الرسم والتخطيط للوصول الي الهدف

اللهم لك الحمد كل نعمة انعمة بها علينا اللهم لك الحمد علي نعمة الاسلام







نور الاسلام
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 14/03/2010
الموقع : http://www.sultan.org/a/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجية طالب العلم

مُساهمة من طرف اسلام يوسف في الأربعاء أبريل 07, 2010 2:18 pm

يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيمِ سلطانك
بارك الله فيكِى أختى نور على هذا الطرح القيِّم


دمتِ بحمى الباري

اسلام يوسف
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجية طالب العلم

مُساهمة من طرف بيبرس يحيي في الأربعاء أبريل 07, 2010 2:38 pm


التوقيع
avatar
بيبرس يحيي
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 516
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجية طالب العلم

مُساهمة من طرف عائشة في الخميس أبريل 08, 2010 10:08 pm

بارك الله فيك علي الموضوع القيم
avatar
عائشة
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
الموقع : إن كانَ فيكم نخوةٌ ومـروءةٌ لاتحجموا عن نُصرةِ المختـارِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجية طالب العلم

مُساهمة من طرف طائعه في الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:08 pm

جزوت خيــــــــرا اخـــى علـــــــى ها الــــــموضوع وبــــــــــارك الله فيـــــــك

طائعه
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهجية طالب العلم

مُساهمة من طرف مؤمنة بربي في الأربعاء أبريل 14, 2010 3:12 am





التوقيع
avatar
مؤمنة بربي
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 1550
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى