منتديات التوأمان الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً فيكم في منتديات التوأمان الإسلامية
نتمنى من الله عزوجل ان يرزقنا الصدق في القول والإخلاص في العمل
ان شاء الله نستفاد ونفيد
جعل الله هذا المنتدى حجة لنا لا علينا يوم الحساب انه ولي ذلك والقادر عليه
لا تنسونا من صالح الدعاء بظهر الغيب
من طرف إدارة منتديات التوأمان الاسلامية

الفرق بين الرافضة وبين الخوارِج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين الرافضة وبين الخوارِج

مُساهمة من طرف منهاج السنة في الأربعاء مارس 03, 2010 4:11 pm

سئل فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله فأجاب :


من حيث العموم ؛ بين الرافضة وبين الخوارِج بون شاسِع .
فالخوارج أهل تديّن ، والرافضة أهل زندقة
والخوارِج مرقوا من الإسلام بتأوّل
والرافضة لم يَدخلوا في الإسلام !
ولذلك فإن الخلاف في تكفير الرافضة أقلّ من الخلاف في تكفير الخوارِج ، فكثير من العلماء لا يُكفِّرون الخوارج ، وأكثر أهل العلم يُكفِّرون الرافضة ؛ وليس هذا هوى ، ولا هو تحيّز لِفريق دون آخر ، فكلّ من الفريقين واقع في البِدعة ، والِغ فيها !
أما الرافضة فهم أهل كُفر وزندقة .
بِخلاف الخوارج فهم أهل دِيانة وتديّن .

وقد شَهِد عليّ رضي الله عنه بالأمْرَين !
فقد ذم الذين غالُوا في حُبِّـه ، وأثنى على الذين قاتَلوه !
وعلى سبيل المثال قول عليّ رضي الله عنه عن الرافضة : لا يبلغني عن أحد أنه فَضَّلَنِي على أبي بكر و عمر إلا جلدته حدّ المفتري .

ولما لما سُئل عليّ رضي الله عنه عـن أهل النهروان أمشركون هم ؟ قال : من الشرك فـرُّوا .
قيل : أفمنافقون ؟ قال : إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلا
فقيل : فما هم يا أمير المؤمنين ؟ قال : إخواننا بَغَوا علينا فقاتلناهم ببغيهم علينا . رواه ابن أبي شيبة ، ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى .

وبناء على هذا القول فقد نقل غير واحد إجماع الصحابة على عدم تكفير الخوارج .
وهذا فيما يتعلّق بالمتقدّمين منهم .

فالخوارج فَعَلوا ما فَعلوا بتأوّل ، واجتهادٍ خاطئ .
بِخلاف الباطنية – ومهم الرافضة – الذين أبغضوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بل وطَعنوا في دِين الله عز وجلّ بِطعنهم بِعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واتِّهام أمهات المؤمنين ، بل والتقرّب بِلعنهن – فيما يُسمى عندهم بِدعاء صَنمي قريش ! – لعن الله الرافضة !

والخوارِج يَرون أن ما يفعلونه دِيانة ، والرافضة يَفعلون ما يفعلونه خيانة !
ولذا كان عبد الرحمن بن مُلجَم – لعنه الله – يَرى أنه تقرّب إلى الله بِقتْل علي رضي الله عنه .
وأخباره مبسوطة في الكامل للمبرّد .

ولذلك مدح عمرانُ بن حطان ابنَ ملجَم ، فقال :
يا ضربة من تقي ما أراد بـهـا *** إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
إني لأذكره حيناً فـأحـسـبـه *** أوفى البرية عند اللـه مـيزانا

بكر بن حسان الباهري :
قل لابن ملجم والأقدار غالبة *** هدمت للدين والإسلام أركانا
فلا عفا الله عنه سوء فعلته ***ولا سقي قبر عمران بن حطانا
يا ضربة من شقي ما أراد بها *** إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
بل ضربة من غوي أوردته لظى ***وسوف يلقي بها الرحمن غضبانا

وقال محمد بن أحمد الطبيب :
يا ضربة من غَدُور صار ضاربها *** أشقى البـرية عند الله إنسانا
إذا تفكّرتُ فيه ظَـلْتُ ألعنه *** وألعن الكلب عمران بن حطانا !

فالشاهد من هذا أنهم يَرون ذلك دِيانة ، ويَرونه قُربة .
وكان الخوارج من أعبد الناس ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام : يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم . رواه البخاري ومسلم .

وقد ذُكِر عن ابن مُلْجَم أنه لا زال يَذكر الله حتى قُطِع لسانه !
قال المبرّد في صفة قتل ابن مُلْجَم : قال قوم : بل قَطَع يديه ورجليه . وقال قوم : بل قَطَع رجليه ، وهو في ذلك يذكر الله عز وجل . ثم عمد إلى لسانه ، فَشَقّ ذلك عليه ، فقيل له : لَمْ تجزع من قطع يديك ورجليك ونراك قد جزعت من قطع لسانك ؟! فقال : نعم ، أحببت أن لا يزال فمي يذكر الله رطباً !
قال ابن القيم : وقد نَدِمَ الحسن على تمثيله بابن ملجَم . اهـ .

والخوارج أهل صِدق وديانة مع ما فيهم من البدعة
والرافضة أهل كذب وخيانة ..
والرافضة تُنسَب إلى الباطنية بِخلاف الخوارج .

ولذا يَرْوِي أهل السنة عن الخوارج ولا يروون عن الرافضة .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : أهل البدع فيهم المنافق الزنديق ؛ فهذا كافر ، ويكثر مثل هذا في الرافضة والجهمية ، فإن رؤساءهم كانوا منافقين زنادقة ، وأول من ابتدع الرفض كان منافقا ، وكذلك التجهّم فإن أصله زندقة ونِفاق ، ولهذا كان الزنادقة المنافقون من القرامطة الباطنية المتفلسفة وأمثالهم يميلون إلى الرافضة والجهمية لِقُرْبِهم منهم . اهـ .

بل عَـدّ الرفض أصلا من أصول الزندقة !
قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن الرافضة : وأكثرهم يُكَفّر من خالف قولهم ، ويُسمون أنفسهم المؤمنين ! ومن خالفهم كفارا ! ويجعلون مدائن الإسلام التي لا تظهر فيها أقوالهم دارَ رِدّة ، أسوأ حالا من مدائن المشركين والنصارى ، ولهذا يوالون اليهود والنصارى والمشركين على بعض جمهور المسلمين ومعاداتهم ومحاربتهم ، كما عُرِف من موالاتهم الكفار المشركين على جمهور المسلمين ، ومن موالاتهم الإفرنج النصارى على جمهور المسلمين ، ومن موالاتهم اليهود على جمهور المسلمين ، ومنهم ظهرت أمهات الزندقة والنفاق ! كَزَنْدَقَةِ القرامطة الباطنية وأمثالهم ، ولا ريب أنهم أبعد طوائف المبتدعة عن الكتاب والسنة ، ولهذا كانوا هم المشهورين عند العامة بالمخالفة للسنة ، فجمهور العامة لا تعرف ضد السني إلا الرافضي ! فإذا قال : أحدهم أنا سُني فإنما معناه : لستُ رافضيا ! ولا ريب أنهم شرّ من الخوارج - لكن الخوارج كان لهم في مبدأ الإسلام سيف على أهل الجماعة - وموالاتهم الكفار أعظم من سيوف الخوارج ، فإن القرامطة والإسماعيلية ونحوهم من أهل المحاربة لأهل الجماعة ، وهم منتسبون إليهم ، وأما الخوارج فهم معروفون بالصدق ، والروافض معروفون بالكذب ، والخوارج مَرَقُوا من الإسلام ، وهؤلاء نابذوا الإسلام . اهـ .

وعبد الرحمن بن ملجَم ومن على شاكلته حَكَم العلماء عليه بالكفر لأنه استحلّ دماء الصحابة رضي الله عنهم .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
وهؤلاء الخوارج لهم أسماء يقال لهم الحرورية ؛ لأنهم خَرَجُوا بمكان يُقال له حروراء ، ويقال لهم : أهل النهروان ؛ لأن علياً قاتلهم هناك ، ومن أصنافِهم :الأباضية أتباع عبد الله بن أباض ، والأزارقة اتباع نافع بن الأزرق ، والنجدات أصحاب نجدة الحروري ، وهم أول من كَفَّر أهل القبلة بالذنوب ، بل بما يرونه هم من الذنوب ، واستحلوا دماء أهل القبلة بذلك ، فكانوا كما نعتهم النبي صلى الله عليه وسلم : يَقتلون أهل الإسلام ويَدَعُون أهل الأوثان ، وكَفَّرُوا عليّ بن أبي طالب وعثمان بن عفان ومن والاهما ، وقتلوا علي بن أبي طالب مُسْتَحِلّين لقتله ، قتله عبد الرحمن بن ملجم المرادي منهم ، وكان هو وغيره من الخوارج مجتهدين في العبادة ، لكن كانوا جهالاً ، فارقوا السنة والجماعة ، فقال هؤلاء : ما الناس إلا مؤمن أو كافر ، والمؤمن من فعل جميع الواجبات وترك جميع المحرمات ، فمن لم يكن كذلك فهو كافر مُخَلّد في النار ، ثم جعلوا كل من خالف قولهم كذلك ، فقالوا : إن عثمان وعليا ونحوهما حَكَمُوا بغير ما أنزل الله ، وظلموا فصاروا كفارا ، ومذهب هؤلاء باطل بدلائل كثيرة من الكتاب والسنة . اهـ .

فمن استحل دماء المسلمين فهو كافِر بذلك ، هذا إذا كان في شأن عامة المسلمين ، فكيف بِسَاداتِ المؤمنين من الصحابة الكرام رضي الله عنهم ؟

فأنت ترى من خلال هذه الفروق التفريق بين الرافضي والخارجي – وإن كان كل منهما على ضلال – إلا أن بعض الشرّ أهون من بعض !

والعلماء يُفرِّقون بين من له تأويل مُستساغ ، وبين من ليس له تأويل مُستساغ .
فيعذرون الأول ، ولا يَعذرون الثاني .

ألا ترى أن الصحابة عَذروا من شرب الخمر مُتأوّلاً قوله تعالى : (لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآَمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا) . كما في مصنف ابن أبي شيبة فيمن شرِبوا الخمر في الشام ، وقالوا : هي لنا حلال وتأوّلوا هذه الآية ، فاستُتِيبوا فتابوا فجُلِدوا الحدّ .
وكما في مصنف عبد الرزاق فيمن شرِبها وتأوّل ذلك ، وجُلِد الحدّ .

ومثله قصة المرأة التي تسرّرت عبدها ، وتأوّلت قوله تعالى : (وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ) . كما في مصنف ابن أبي شيبة .

فالتأويل المستساغ يَدرأ الحدّ ، ويَمنَع من التكفير .

والله تعالى أعلم .

التوقيع





سئل بن تيمية رحمه الله أيهما أنفع للعبد الاستغفار أم التسبيح ؟؟؟

فأجاب : إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع , وإذا كان دنساً فالصابون والماء أنفع !!

فالتسبيح بخور الأصفياء والاستغفار صابون العصاة




[img]
avatar
منهاج السنة
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين الرافضة وبين الخوارِج

مُساهمة من طرف مؤمنة بربي في الأربعاء مارس 03, 2010 8:38 pm

السلام عليكم ورحمتة وبركاتة
جزاك الله خيرا اخى الفاضل على التوضيح ودمت بحفظ من الله





التوقيع
avatar
مؤمنة بربي
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 1550
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين الرافضة وبين الخوارِج

مُساهمة من طرف شذى الياسمين في الأربعاء مارس 03, 2010 9:26 pm

بارك الله فيك على التوضيح وجزاك الله عنا خير الجزاء لموضوعاتك القيمة النافعة بإذن الله شكرا لك

التوقيع

لن ترتوي ياقلب إلا بنفحة إيمان ولن تكتحلي ياعين إلا برؤية الرحمن


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


شجاني حبها حتى بكيت وفوق الأرض مذهولا مشيت وفي قلبي لها شوقا بنيت فقالت هل سعيت لكي تراني??? قلت أنا لغيرك ما سعيت لإنك يا جنة الفردوس أغلى ما تمنيت


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(كم ظنَّ النّاسُ بنا خيراً ، واللهُ بِحالِنا أعلمُ وأقْدَر .. وكم رأى النّاسُ من ظواهِرنا فجاملونا ونحنُ بالضّربِ أولى وأجْدَر .. نتزيّنُ أمامَ الخلق بجميلِ المنطق وحُسنِ الكلام .. ثمَّ نرتكِبُ القبائح إذا خلونا مع ربّنا ذي الجلالِ والإكرام) بدأتُ أنزع الاشيــاء من قلبي بهدوء حتى إذا مـاا بدأ رمضان أصبح القلب خـــالٍ إلاّ منك يـــا الله ♥️اللَّهُـمـَ بَلِغْنـَـآ رَمَضَـآن♥️

avatar
شذى الياسمين
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

عدد المساهمات : 1647
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

http://eslamysonny.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين الرافضة وبين الخوارِج

مُساهمة من طرف رحيق الجنة في الخميس مارس 04, 2010 7:33 am

بارك الله فيك علي هذه الافادة
جزاك الله خيرا

التوقيع
انت الذي ولدتك امك باكيا والناس حولك يضحكون سرورا فأجهد لنفسك ان تكون اذا بكوا في يوم موتك ضاحكا مسرورا
avatar
رحيق الجنة
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1031
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 28
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الفرق بين الرافضة وبين الخوارِج

مُساهمة من طرف منهاج السنة في الخميس مارس 04, 2010 4:48 pm

بارك الله فيكم

عصمنا الله وإياكم من كل فتنة ومن كل ضلالة

التوقيع





سئل بن تيمية رحمه الله أيهما أنفع للعبد الاستغفار أم التسبيح ؟؟؟

فأجاب : إذا كان الثوب نقياً فالبخور وماء الورد أنفع , وإذا كان دنساً فالصابون والماء أنفع !!

فالتسبيح بخور الأصفياء والاستغفار صابون العصاة




[img]
avatar
منهاج السنة
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 392
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى