منتديات التوأمان الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً فيكم في منتديات التوأمان الإسلامية
نتمنى من الله عزوجل ان يرزقنا الصدق في القول والإخلاص في العمل
ان شاء الله نستفاد ونفيد
جعل الله هذا المنتدى حجة لنا لا علينا يوم الحساب انه ولي ذلك والقادر عليه
لا تنسونا من صالح الدعاء بظهر الغيب
من طرف إدارة منتديات التوأمان الاسلامية

ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف روح من الواقع في السبت مارس 06, 2010 8:31 pm

ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

الدكتور مصطفى العقاد

ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!..

ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

تبدأ القصة عند ولادتي ، فكنت الابن الوحيد في أسرة شديدة الفقر

فلم يكن لدينا من الطعام ما يكفينا ....

وإذا وجدنا في يوم من الأيام بعضا ًمن الأرز لنأكله ويسد جوعنا :

كانت أمي تعطيني نصيبها .. وبينما كانت تحوِّل الأرز من طبقها إلى

طبقي كانت تقول : يا ولدي تناول هذا الأرز ، فأنا لست جائعة ..

وكانت هذه كذبتها الأولى

وعندما كبرت أنا شيئا قليلا كانت أمي تنتهي من شئون المنزل وتذهب

للصيد في نهر صغير بجوار منزلنا ، وكان عندها أمل أن أتناول سمكة قد

تساعدني على أن أتغذى وأنمو ، وفي مرة من المرات استطاعت بفضل

الله أن تصطاد سمكتين ، أسرعت إلى البيت وأعدت الغذاء ووضعت

السمكتين أمامي فبدأت أنا أتناول السمكة الأولى شيئا فشيئا ، وكانت أمي

تتناول ما يتبقى من اللحم حول العظام والشوك ، فاهتز قلبي لذلك ،

وضعت السمكة الأخرى أمامها لتأكلها ، فأعادتها أمامي فورا وقالت :

يا ولدي تناول هذه السمكة أيضا ، ألا تعرف أني لا أحب السمك ..

وكانت هذه كذبتها الثانية

وعندما كبرت أنا كان لابد أن ألتحق بالمدرسة ، ولم يكن معنا من المال

ما يكفي مصروفات الدراسة ، ذهبت أمي إلى السوق واتفقت مع موظف بأحد

محال الملابس أن تقوم هي بتسويق البضاعة بأن تدور على المنازل

وتعرض الملابس على السيدات ، وفي ليلة شتاء ممطرة ، تأخرت أمي في

العمل وكنت أنتظرها بالمنزل ، فخرجت أبحث عنها في الشوارع المجاورة ،

ووجدتها تحمل البضائع وتطرق أبواب البيوت ، فناديتها : أمي ، هيا نعود

إلى المنزل فالوقت متأخر والبرد شديد وبإمكانك أن تواصلي العمل في الصباح ،

فابتسمت أمي وقالت لي : يا ولدي.. أنا لست مرهقة ..

وكانت هذه كذبتها الثالثة

وفي يوم كان اختبار آخر العام بالمدرسة ، أصرت أمي على الذهاب معي ،

ودخلت أنا ووقفت هي تنتظر خروجي في حرارة الشمس المحرقة ،

وعندما دق الجرس وانتهى الامتحان خرجت لها فاحتضنتني بقوة ودفء

وبشرتني بالتوفيق من الله تعالى ، ووجدت معها كوبا فيه مشروب كانت

قد اشترته لي كي أتناوله عند خروجي ، فشربته من شدة العطش حتى ارتويت ،

بالرغم من أن احتضان أمي لي : كان أكثر بردا وسلاما ، وفجأة نظرت

إلى وجهها فوجدت العرق يتصبب منه ، فأعطيتها الكوب على الفور وقلت لها :

اشربي يا أمي ، فردت : يا ولدي اشرب أنت ، أنا لست عطشانة ..

وكانت هذه كذبتها الرابعة

وبعد وفاة أبي كان على أمي أن تعيش حياة الأم الأرملة الوحيدة ، وأصبحت

مسئولية البيت تقع عليها وحدها ، ويجب عليها أن توفر جميع الاحتياجات ،

فأصبحت الحياة أكثر تعقيدا وصرنا نعاني الجوع ، كان عمي رجلا طيبا

وكان يسكن بجانبنا ويرسل لنا ما نسد به جوعنا ، وعندما رأى الجيران

حالتنا تتدهور من سيء إلى أسوأ ، نصحوا أمي بأن تتزوج رجلا ينفق

علينا فهي لازالت صغيرة ، ولكن أمي رفضت الزواج قائلة :

أنا لست بحاجة إلى الحب ..

وكانت هذه كذبتها الخامسة

وبعدما انتهيت من دراستي وتخرجت من الجامعة ، حصلت على وظيفة

إلى حد ما جيدة ، واعتقدت أن هذا هو الوقت المناسب لكي تستريح أمي

وتترك لي مسؤولية الإنفاق على المنزل ، وكانت في ذلك الوقت لم يعد

لديها من الصحة ما يعينها على أن تطوف بالمنازل ، فكانت تفرش فرشا

في السوق وتبيع الخضروات كل صباح ، فلما رفضت أن تترك العمل

خصصت لها جزءا من راتبي ، فرفضت أن تأخذه قائلة :

يا ولدي احتفظ بمالك ، إن معي من المال ما يكفيني ..

وكانت هذه كذبتها السادسة

وبجانب عملي واصلت دراستي كي أحصل على درجة الماجيستير ،

وبالفعل نجحت وارتفع راتبي ، ومنحتني الشركة الألمانية التي أعمل بها

الفرصة للعمل بالفرع الرئيسي لها بألمانيا ، فشعرت بسعادة بالغة ،

وبدأت أحلم ببداية جديدة وحياة سعيدة ، وبعدما سافرت وهيأت الظروف ،

اتصلت بأمي أدعوها لكي تأتي للإقامة معي ، ولكنها لم تحب أن تضايقني

وقالت : يا ولدي .. أنا لست معتادة على المعيشة المترفة ...

وكانت هذه كذبتها السابعة

كبرت أمي وأصبحت في سن الشيخوخة ، وأصابها مرض السرطان اللعين ،

وكان يجب أن يكون بجانبها من يمرضها ، ولكن ماذا أفعل فبيني وبين

أمي الحبيبة بلاد ، تركت كل شيء وذهبت لزيارتها في منزلنا ، فوجدتها

طريحة الفراش بعد إجراء العملية ، عندما رأتني حاولت أمي أن تبتسم لي

ولكن قلبي كان يحترق لأنها كانت هزيلة جدا وضعيفة ، ليست أمي

التي أعرفها ، انهمرت الدموع من عيني ولكن أمي حاولت أن تواسيني

فقالت : لا تبكي يا ولدي فأنا لا أشعر بالألم ...

وكانت هذه كذبتها الثامنة

وبعدما قالت لي ذلك ، أغلقت عينيها ، فلم تفتحهما بعدها أبدا ...

إلى كل من ينعم بوجود أمه في حياته :

حافظ على هذه النعمة قبل أن تحزن على فقدانها ...

وإلى كل من فقد أمه الحبيبة :

تذكر دائما كم تعبت من أجلك ، وادع الله تعالى لها بالرحمة والمغفرة ..

أحبك يا أمـي




التوقيع

avatar
روح من الواقع
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف المسلم في السبت مارس 06, 2010 8:44 pm

شكر الله لك اخي الفاضل
وبارك الله فيك
نعم هي الام هي العطاء هي كل شيء في حياتنا
نسأل الله أن يرزقنا وإياكم بر الوالدين
لسوف أعــود يــا أمي ..... أقبل رأســـك الزاكي

أبثك كل أشـــــواقــي..... وأرشف عطر يمنــاك

أمرغ في ثرى قــدميك....خـــدي حــــين ألقــاك

أروي الترب من دمـعي....ســـــــرورا في محياك

فكم أسهرت من ليــــل....لأرقـــــــد ملء أجفاني

وكم أظمأت من جـــوف....لترويــــني بتحنــــاني

ويوم مرضت لا أنســـى....دموعا منك كالــــــمطر

ويوم وداعنا فجـــــــرا....وما أقساه من فجـــري

يحار القول في وصــف....الذي لاقيت من هجـــري

وقــلت مقالتــا لازلــــت....مدكرا بها دهــــــــــري

محـــال أن تــرى صدرا.....أحن عليك من صـــدري

ببرك يا منــى عــــمري.....إله الكون أوصانــــــي

رضاؤك سر توفيـــــقي,.....وحبك ومض إيمانــــي

وصدق دعائك انفـــرجت......به كربي وأحزانـــــي

ودادك لا يشــــاطرنـــي .....به أحد من البشـــــري

فأنت النبض في قـــلبي.....وأنت النور في بصري

وأنت اللحن في شفتــي..... بوجهك ينجلي كـدري

إليك أعــود يا أمـــــــي.....غدا أرتاح من سفــري

ويبدأ عهدي الثانـــــــي.....ويزهو الغصن بالزهــر

التوقيع

(( رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ))
يا مثبت القلوب ، ثبت قلبي على دينك
الهى انت تعلم كيف حالى فهل ياسيدى فرج قريب
كل خير في اتباع من سلف
وكل شر في ابتداع من خلف




avatar
المسلم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 990
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
الموقع : http://www.rasoulallah.net/index.asp

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف رحيق الجنة في السبت مارس 06, 2010 9:13 pm

جزاك الله خيرا
أحسن الله إليك
اللهم بارك لي في عمر أمي , وأحفظها لي

التوقيع
انت الذي ولدتك امك باكيا والناس حولك يضحكون سرورا فأجهد لنفسك ان تكون اذا بكوا في يوم موتك ضاحكا مسرورا
avatar
رحيق الجنة
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1031
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 28
الموقع : مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف روح من الواقع في السبت مارس 06, 2010 9:20 pm

بارك الله فيكم اخوانى على مروركم الطيب

اللهم احفظ امهاتنا جميعا يارب واجعلنا بارين بهن آمييييييييييييييين

التوقيع

avatar
روح من الواقع
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 08/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف شذى الياسمين في الأحد مارس 07, 2010 12:44 pm

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير
اللهم بارك لي في عمر أبي وأمي واحفظهما وارزقني رضاك ثم رضاهمدائما يارب العالمين

التوقيع

لن ترتوي ياقلب إلا بنفحة إيمان ولن تكتحلي ياعين إلا برؤية الرحمن


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


شجاني حبها حتى بكيت وفوق الأرض مذهولا مشيت وفي قلبي لها شوقا بنيت فقالت هل سعيت لكي تراني??? قلت أنا لغيرك ما سعيت لإنك يا جنة الفردوس أغلى ما تمنيت


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(كم ظنَّ النّاسُ بنا خيراً ، واللهُ بِحالِنا أعلمُ وأقْدَر .. وكم رأى النّاسُ من ظواهِرنا فجاملونا ونحنُ بالضّربِ أولى وأجْدَر .. نتزيّنُ أمامَ الخلق بجميلِ المنطق وحُسنِ الكلام .. ثمَّ نرتكِبُ القبائح إذا خلونا مع ربّنا ذي الجلالِ والإكرام) بدأتُ أنزع الاشيــاء من قلبي بهدوء حتى إذا مـاا بدأ رمضان أصبح القلب خـــالٍ إلاّ منك يـــا الله ♥️اللَّهُـمـَ بَلِغْنـَـآ رَمَضَـآن♥️

avatar
شذى الياسمين
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

عدد المساهمات : 1647
تاريخ التسجيل : 21/11/2009

http://eslamysonny.ahlamuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف بيبرس يحيي في الأحد مارس 07, 2010 2:21 pm

جزاك الله خيرا على هالموضوع الرائع ولا املك الا ان اقول احبك يا امى
كان الله فى عون من فقد امه كما يقول المثل المصري اللى بلا ام حاله يغم No


التوقيع
avatar
بيبرس يحيي
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 516
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف @القلم الصريح@ في الإثنين مارس 08, 2010 9:10 am

والله اني اقف عاجزة اما

الجبل العظيم "الام" فمهما كتبنا وقلنا عن الأم فلن نوفيها حقها, يكفيني التعليق بكلمة

فداكِ روحي يا أمي







التوقيع
avatar
@القلم الصريح@
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 612
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف بسمة حياتي في السبت يوليو 31, 2010 11:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بارك الله فيكي اختي الفاضلة
جعلة في ميزان حسناتك
اللهم احفظ جميع امهات المسلمين وبارك لهم
اللهم امين يارب
مشكورة اختي
avatar
بسمة حياتي
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 2226
تاريخ التسجيل : 17/05/2010

http://www.youtube.com/watch?v=cYUikIRIc28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف قصواء في السبت يوليو 31, 2010 7:03 pm

مؤثر جدا
الله يرحمك يا امي
بارك الله فيك اخي وجزاك الله خيرا

التوقيع
تبسمك في وجه اخيك صدقة
avatar
قصواء
عضو برونزى
عضو برونزى

عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثماني مرات : كذبت أمي عليّ !!!...

مُساهمة من طرف مؤمنة بربي في الأحد أغسطس 01, 2010 3:24 am

بارك الله فيك


التوقيع
avatar
مؤمنة بربي
نائبة المدير
نائبة المدير

عدد المساهمات : 1550
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى